الإعلان عن ميثاق وطني لإدارة الفترة الانتقالية بين 16 مكون سياسي وحركات مسلحة - ALMURASEL

عاجل

الأحد، 3 أكتوبر 2021

الإعلان عن ميثاق وطني لإدارة الفترة الانتقالية بين 16 مكون سياسي وحركات مسلحة

 


أعلنت قوى سياسية وحركات مسلحة أمس (السبت) عن ميثاق توافق وطني لوحدة الحرية والتغيير – الائتلاف الحاكم، وطالب حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي بإجراء تعديل على “مسيرة البلاد التنفيذية والسياسية.
ووقع الميثاق 16 كيان، أبرزهم حركة تحرير السودان مني أركو مناوي وحركة العدل والمساواة بزعامة جبريل إبراهيم وحركة تحري كوش برئاسة أسامة دهب، إضافة إلى رئيس التحالف الديمقراطي للعدالة الاجتماعية علي عسكوري ورئيس البعث السوداني يحي الحسين، علاوة على نائب رئيس حزب الأمة إبراهيم الأمين الذي غادر حفل التوقيع احتجاجاً على حضور عناصر من النظام السابق.
وقال حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي، خلال مراسم توقيع الميثاق، مخاطباً رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك: “يجب أن تُعدل مسيرة الوطن التنفيذية والسياسية”.
وطالب مناوي بضرورة الإسراع في تشكيل هياكل السلطة الانتقالية مثل المجلس التشريعي والمحكمة الدستورية، كما طالب بمراجعة الوظائف التي تُم توليها بعد سقوط النظام السابق في 11 أبريل 2019، موضحاً أن القضايا غير محصورة في مجلس السيادة ومجلس الوزراء وإنما في جميع بقاع السودان.
وأشار مناوي إلى أن الدولة يجب أن تحكم بواسطة القانون و”ليس بقانون لجنة التفكيك”، وقال إنه يؤيد تفكيك النظام السابق مطالباً في ذات الوقت بـ“بمراجعة كل ما صادرته”، من قادة النظام السابق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق