الناطق بإسم الحرية والتغيير يقيّم تجربة الحكم مع المكون العسكري ويعدد الأخطاء - ALMURASEL

عاجل

الخميس، 18 أغسطس 2022

الناطق بإسم الحرية والتغيير يقيّم تجربة الحكم مع المكون العسكري ويعدد الأخطاء

 


قال الناطق باسم المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير في السودان (جعفر حسن) إن من أكبر الأخطاء التي ارتكبوها مشاركتهم المكون العسكري في الحكم ووضع ثقتهم فيه.


وفي رد على سؤال برنامج (المسائية) على الجزيرة مباشر، حول أخطاء فترة وجودهم في السلطة حتى لا تتكرر مرة أخرى، قال عن مشاركتهم السابقة للمكون العسكري في الحكم بالسودان قبل أن يطيح بهم ويزجهم في السجون، إن تجربة مشاركتهم شابها بعض الأخطاء.

وأضاف جعفر أن من أكبر الأخطاء مشاركتهم المكون العسكري في الحكم ووضع ثقتهم فيه، في حديثه عن صون المواثيق السياسية التي كانوا يعتقدون أنها ستُخرج البلاد من أزمتها.


وأبدى أسفه بسبب ما قال إنه خذلان المكون العسكري وتنكّره لهم وانقلابه عليهم، ووصف ذلك بأنه كان “خطأ جسيمًا وكبيرًا” لن يعودوا إليه مرة أخرى.


أما الخطأ الآخر الذي ذكر أنهم وقعوا فيه، فهو التحالفات التي تمت إبان تلك الفترة، مشيرًا في هذا الصدد إلى اتفاقات السلام، وقال إنه كان يمكن أن تتم إدارتها بطريقة مغايرة.


وفي سياق حديث المكون العسكري حول تكوين مجلس أعلى للقوات المسلحة، قال جعفر إنه لا يمكن القبول بمجلس أعلى للقوات المسلحة يهيمن على السلطة بمشاركة مدنية ضعيفة.


وأشار في هذا الصدد إلى فقدان الثقة بين الطرفين بسبب ما قال إنه إطاحة المكون العسكري بقوى الثورة التي كانت تشاركه الحكم والزج بها في السجون.


وعن موقف قوى الحرية والتغيير من المبادرات المطرحة حاليًّا وخاصة مبادرة (نداء أهل السودان)، قال جعفر إن هذه المبادرة هي “مبادرة الانقلابيين أنفسهم”.


وأوضح أن من سمّاهم “الانقلابيين” يريدون تشتيت الأنظار بطرح الكثير من المبادرات لإيهام العالم بأن المدنيين متفرقون ومختلفون فيما بينهم ولا يجمعهم جامع.


وأشار في هذا الصدد إلى أن كل المشاركين في المبادرة كانوا من المشاركين في حكومة عمر البشير.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق