المبعوث الأمريكي يصل الخرطوم وينخرط في مباحثات حول سد النهضة - ALMURASEL

عاجل

الأحد، 9 مايو 2021

المبعوث الأمريكي يصل الخرطوم وينخرط في مباحثات حول سد النهضة

 


وصل الخرطوم صباح أمس المبعوث الأمريكي للقرن الأفريقي، جيفري فيلتمان، في زيارة رسمية تستغرق يومين يجرى خلالها مباحثات مع رئيس الوزراء ووزيرى الخارجية والري والموارد المائية، حول قضية سد النهضة والتوترات الحدودية بين السودان وأثيوبيا.

وتأتي زيارة المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الإفريقى، جيفري فيلتمان، ضمن جولة تشمل مصر وإريتريا وإثيوبيا والسودان لبحث أزمة سد النهضة.

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية، في وقت سابق أن زيارة فيلتمان تؤكد التزام الإدارة الأمريكية بقيادة جهد دبلوماسي لمعالجة الأزمات السياسية والأمنية والإنسانية المترابطة في القرن الإفريقي، وأضافت أن فيلتمان سينسق سياسة الولايات المتحدة في جميع أنحاء المنطقة لتحقيق هذا الهدف.

وكان جيفري فيلتمان،  قال أمس الأول خلال لقائه الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، بحضور وزير الخارجية سامح شكري ومحمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، إن  إدارة الرئيس جو بايدن جادة في حل قضية سد النهضة لما تمثله من أهمية بالغة لمصر والمنطقة.

وما تزال مفاوضات سد النهضة تواجه جموداً إثر خلافات حول آلية التفاوض، وسط عزم إثيوبيا المضي قدماً في الملء الثاني للسد، بينما يقود رئيس الكونغو الديمقراطية الرئيس الدوري للاتحاد الأفريقي فيليكس تشيسيكيدي، جهوداً لتقريب وجهات النظر بين الأطراف والتوصل لاتفاق.

ويدور الخلاف حول مقترح الخرطوم الداعي إلى تطوير آلية التفاوض لتكون رباعية تضم إلى جانب الاتحاد الأفريقي، الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمركية والاتحاد الأوروبي، في طرح تؤيده مصر وترفضه إثيوبيا وتصفه بأنه محاولة لتدويل الملف.

أما بشأن أزمة الحدود، فنشبت التوترات عقب إعلان الجيش السوداني انتشاره على حدوده الشرقية واستعادة أراض زراعية شاسعة كان يسيطر عليها مزارعون وعناصر إثيوبية طوال ربع قرن من الزمن.

وفشل الجانبان في التوصل إلى صيغة توافقية للدخول في مفاوضات بعد اجتماعين للجنة الحدود المشتركة بين البلدين، لتأتي مبادرة رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير  ميارديت أملاً في كسر هذا الجمود.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق